عن معمل الابتكار

فلسفة مختبر الابتكار

يضع مختبر تسمو للابتكار تحديات قطر الوطنية في صلب التطورات التي يطمح لتحقيقها

مع رؤيته لخلق بيئة مفتوحة وشاملة لتصور نتائج ملموسة في مجالات متمركزة على التقنيات التكنولوجية الحديثة والوصول لها واستكشافها وتطويرها. وذلك عن طريق الاستفادة من النظام الإيكولوجي الداعم للبحث والتطوير المتنامي في دولة قطر. سيعمل مختبر تسمو للابتكار دور المنظم بين الجهات الحكومية، والباحثين، والشركاء التكنولوجيين للاستفادة من خبراتهم واستكشاف الحلول المقدمة في المجالات المعنية. يهدف مختبر الابتكار إلى إنشاء خبرات تعليمية مصممة لتزويد الباحثين بالمعرفة، والأفكار، والأدوات المتطورة اللازمة لزيادة رغبتهم في الاكتشاف واتخاذ القرارات بفعالية وكفاءة عالية. بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى البيانات المتاحة، سيقوم مختبر الابتكار باستضافة ورش العمل التعاونية للباحثين والأعضاء والذين سيكون لهم الأولوية في العمل على المبادرات المختلفة.

يضم المختبر ثلاث مناطق عمل أساسية للباحثين. كذلك يضم المختبر مساحة لتقديم العروض التوضيحية لإبراز أحدث التقنيات في قطاع أو صناعة معينة لتحفيز الباحثين والقطاعات الحكومية في الدولة على التفكير الإبداعي المختلف.

التوجه

رفع مكانة قطر كمركز للابتكار التكنولوجي يركز على تعزيز التحول الرقمي للخدمات وعلى الأولويات الوطنية وتحفيز بيئة الابتكار المحلية لتحقيق النتائج الوطنية.

المهمة

خلق بيئة متكاملة لتطوير البحوث التعاونية واعتماد الحلول المبتكرة حسب الأولويات الوطنية وتوجهاتها من خلال قيادة النظام الإيكولوجي الوطني للابتكار وتقديم مفهوم المختبر المفتوح للمجتمع.

أهداف المختبر

تعزيز إمكانات القطاع الخاص

لتمكين تطوير التكنولوجيا المبتكرة، وتبنيها وتسويقها

تحديد أولويات جهود الابتكار

وتحديد التركيز الدوري للبحوث على أساس الأولويات الوطنية

توفير الابتكار كخدمة لحكومة قطر

ودعم خط المشتريات للابتكار

تطوير الأصول المعرفية

لدعم الابتكار المتقدم

تطوير سياسة الابتكار الوطنية

لتمكين تبني التكنولوجيا المبتكرة وتسويقها

إشراك النظام الإيكولوجي المحلي والعالمي

للابتكار وفتح أبواب التعاون بينهما

نهج إدارة الابتكار

تدور هذه العملية في الأساس حول وضع نموذج ارتكازي ونهج عملي لمساعدة القطاعات ذات الأولوية على الابتكار لحل التحديات الرئيسية والانتقال من الأفكار إلى النتائج

parallax parallax

القطاعات الذكية ذات الأولوية

Car
المواصلات
  • الإدارة الفورية لنظام النقل
  • تحليلات العمليات المائية
  • نظام إدارة الحافلات
Car
الخدمات اللوجستية
  • برج المراقبة لسلاسل التوريد
  • الروبوتات الخاصة بالمستودعات
  • الطباعة الصناعية ثلاثية الأبعاد
Car
الصحة
  • السجلات الصحية الالكترونية
  • خطة الرعاية الصحية الإلكترونية للمريض
  • تبادل المعلومات الصحية
Car
البيئة
  • الروبوتات في الزراعة
  • تحليلات العمليات المائية
  • الزراعة الرقمية
Car
الرياضة
  • تدريبات اللياقة عبد ألعاب الفيديو
  • التدريب الرياضي في الواقع المعزز
  • التدريب المعزز بالروبوتات
parallaxparallax

أقسام المختبر

Scheme
pic

تجارب

تجارب هي ورشة عمل تسمح لفرق مختبر الابتكار بتجربة مفاهيمهم ونماذجهم ومنتجاتهم، فعندما تنضج الفكرة بشكل كاف، عندها يمكن وضعها تحت الاختبار هنا.

pic

خيال

غرفة الواقع المعزز والواقع الافتراضي تستخدم أحدث التقنيات لابتكار الحلول الذكية باستخدام التطوير الذي يدمج بين حلول من الواقعين المعزز والافتراضي. ويرتكز تصميم » الفضاء المفتوح لأغراض متعددة « المساحة على مفهوم لضمان الاستفادة من المساح بأكثر الطرق فعالية.

pic
Green

تدريب

غرفة تم إعدادها خصيصاً بالأثاث متعدد الاستخدامات لغرض التدريب وعقد المؤتمرات عن بعد.

Blue

استراحة

مطبخ صغير، مع منظر رائع وعدد من الطاولات للقاءات الاجتماعية والتحدث عن الاهتمامات المشتركة أثناء تناول وجبة خفيفة.

pic

متحف

مساحة ليعرض شركاء مختبر الابتكار حلولهم الذكية وعروضهم التوضيحية

pic

تشاور

قاعة مؤتمرات بخصائص رقمية لعقد الاجتماعات والمناقشات.

pic
pic
  • نمو

    حتى أكبر الأشجار تنبت من أصغر بذرة. نمو هي منطقة يتم فيها تصور الأفكار والأفكار. منطقة الجلوس الفريدة المزينة بشجرة ناشئة هي النوع الصحيح من التحفيز الذي يعتنقه كل عقل بارع. سيكون مشهد الشجرة تذكيرًا دائمًا للنمو والنجاح الذي ستشهده أفكارك في المستقبل القريب.

Blue

انجاز

العمل الجاد والتفاني، بهما فقط ستتمكن من الوصول إلى هدفك

تقوم إنجاز على هذه الفلسفة من خلال تزويدك بمساحة العمل المناسبة التعاونية المفتوحة، لكنها توفر الخصوصية اللازمة لفرق مختبر الابتكار للعمل على التكنولوجيا التي تعزز التعاون والإبداع والابتكار. وتوجيه جهودك لتطبيق رؤيتك وأفكارك بكل ما يمكنك من تفان.

  • ابتكار

    <التغيير هو المحرك الأساسي للتقدم.ترسخ منطقة ابتكار مبدأ أن الابتكار بمساعدة أحدث الأدوات التكنولوجية يشجعان على تبادل المعرفة وتطويرها. ابتكار هي منطقة لتأييد فكرة الابتكار بمساعدة أحدث الأدوات التكنولوجية التي تشجع على تبادل المعرفة ونموها.

  • نقاش

    المحادثات الجماعية تولد الأفكار وبالتالي خلق الحلول الذكية. نقاش هو مكان لتبادل الحوارات والتحدث والتواصل. وتعتبر منطقة التواصل هذه وسيلة لجلب الأشخاص المبدعين للتحاور مع بعضهم وتصور الاحتمالات المختلفة بشكل جماعي.

  • تركيز

    المفاهيم العظيمة ينحتها الانتباه والتركيز الصحيح. تركيز هي منطقة تسمح لك بالحصول على لحظة تنفرد فيها بنفسك للعمل وقوفاً على المكاتب المعلقة على الجدران. حيث يمكنك أن تدير ظهرك للضجيج والفوضى المحيطة بك، وتصفية ذهنك للحصول على التركيز اللازم لإنضاج أفكارك.

  • مشاركة

    معاً فقط يمكننا تحقيق الأفضل.مساحة المشاركة تعطي المجال للاتصال والتعاون بين أعضاء الفريق. وتسمح الجدران البيضاء بمشاركة الأفكار مع زملائك في الفريق وتطوير الأفكار والحلول الشاملة بشكل جماعي..

parallaxparallax

فريق مختبر الابتكار

سارة خالد الحسيني

مدير مشروع

نوف الحداد

منسق مشروع

الشركاء المؤسسون

شركاء الأبحاث

شركاء التكنولوجيا